***

الصفحات

تحذير : تعرف على تفاصيل الإضافة التي تبيع بياناتك بدل حمايتها على كروم وفايرفوكس

بواسطة: تعليقات :

06‏/11‏/2016

مشاركة الموضوع

ADS

تحذير : تعرف على تفاصيل الإضافة التي تبييع بياناتك بدل حمايتها على كروم وفايرفوكس

الإضافة الأكثر شعبية لحماية المستخدم أثناء تصفحه للأنترنت لم تعد متاحة في سوق الإضافات متصفح Google Chrome و Mozilla Firefox.

قررت كل من جوجل وموزيلا حذف الإضافة Web Of Trust على متاجرهم بعد تقرير قامت به إحدى قنواة التلفزة الألمانية حول التقنية والذي كشفت فيه بأن Web Of Trust يقوم ببيع سجل بيانات متصفح المستخدم.

إضافة Web Of Trust دورها على المتصفح أن تحذر المستخدم بخصوص الحماية أو الخصوصية على المواقع التي يتم تصفحها، بتقييم المواقع التي يزورها، وتعطيه فرصة حماية الجهاز من البرامج الضارة والفيرسات، وتقوم بمنع المستخدم من الدخول الى الموقع الذي تعتبرته مضر لحمايته، لكن حاليا أصبح غير متاح للتحميل.

المستخدم الذي يحاول الدخول الى الإضافة على متجر / سوق فايرفوكس، تقابله رسالة خطأ "We're sorry, but we can't find what you're looking for".
mozilla firfox - We're sorry, but we can't find what you're looking for

أما في سوق أو متجر جوجل كروم فهو أيضا تظهر له رسالة "Teh requested URL was found on this server".
google chrome - Teh requested URL was found on this server

يذكر أن الإضافة متاحة أيها على الهواتف الذكية، وبالأخص من بين التطبيقات في سوق أندرويد، ومازلت متاحة للتحميل.
لحد الساعة لم يصدر أي بيان من طرف موزيلا أو حتى جوجل بخصوص هذا الحذف، لكن تمكنت صحيفة ألمانية من الحصول على بعض المعلومات من طرف موزيلا. حسب الصحيفة "Web Of Trust تم حذفه لأنه ينتهك قوانين المتجر، على وجه التحديد الشفافية فيما يخص جمع بيانات المستخدم".

إذا قمت بزيارة صفحة سياسة الخصوصية على موقع Web Of Trust، ستلاحظ أنهم يقومون بجمع المعلومات التالية : عنوان IP، الموقع الجغرافي، نوع جهاز المستخدم، نوع النظام المستخدم ونوع المتصفح، التاريخ والساعة، معلومات تصفح المستخدم، منها المواقع التي قام المستخدم بزيارتها، معرف المتصفح أو ID للمستخدم...

وحول الحل من طرف مطور Web Of Trust ؟
قالت بعض المواقع أن الحل المحتمل هو ان يتم تحديث سياسة الخصوصية على صفحات الإضافة على متجر كل من جوجل كروم و موزيلا فايرفوكس، لإبراز جمع البيانات. وبهذا ستقوم كلاهما (موزيلا و جوجل) بإعادة إتاحة الإضافة على المتصفح.

لم نعرف لحد الآن إذا كانت WOT مطلوبة بتغيير كود الإضافة في ما يخص متابعة المستخدم وجمع البيانات، أو سيكتفي بتعديل النص في صفحة سياسة الخصوصية لإقناع عمالقة الويب جوجل وموزيلا. 

ADS


أقسام :